اظافرك دليل صحتك : كيف تعبّر أظافرك عن صحتك
تــاريـخ النــشر : 2012/07/06 | مصنفة في صحتك | لا تعليقات

ربما تنطوي على علامات تنذر بحدوث مشاكل صحية مختلفة بدءاً بالتهاب الكبد الوبائي وحتى أمراض القلب

إذا ألقيت نظرة فاحصة على أظافر يديك فقد تلاحظ اختلافات دقيقة في الملمس أو اللون: لمسة من البياض هنا ومسحة وردية هناك وربما بعض التنقر أو النتوءات على سطح الظفر. قد لا تعني لك هذه التفاصيل الكثير ولكنها كافية لتزود العين المدرّبة بالمعلومات المفيدة حول صحتك العامة. وقياساً بالقول الشائع “العين نافذة الروح” فكذلك هي الأظافر نافذة إلى صحة الإنسان. فقد طُلب من أحد المرضى فحص رئتيه بعد أن لاحظ الطبيب ازرقاق أظافره الأمر الذي يدل على عدم حصول الجسم على ما يكفي من الأكسجين. وهكذا أظهرت نتيجة الفحص بالفعل تجمع سوائل في الرئتين. ويمكن أن تنطوي الأظافر على علامات تنذر بحدوث مشاكل صحية مختلفة بدءاً بالتهاب الكبد الوبائي وحتى أمراض القلب. وقد تشير التغيرات الحاصلة في الأظافر إلى أمراض موضعية تصيب الأظافر ذاتها كالالتهابات الفطرية أو تشير إلى أمراض جهازية مثل الذئبة أو فقر الدم. ويدل اللون الشاحب والمائل إلى البياض لسطح الجلد الموجود تحت الظفر وهو الجزء المسمى nail bed إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء المرافق لفقر الدم. كما يتسبب نقص الحديد في جعل الجلد تحت الظفر رقيقاً ومقعراً وذا نتوءات. وعند مرضى الذئبة تبرز أوعية دموية ملتوية تكون مؤشراً إلى وجود التهاب في طيات الظفر. كما أن 10% من حالات الصدفية تنشأ بدايتها في الأظافر مسببة تنقر الجلد تحتها وتشققه. وهكذا يمكن للأظافر أن تعكس حقيقة ما يحدث داخل جسمك.

أما تغير لون الجلد تحت الظفر إلى الأحمر فيشير إلى الإصابة بأمراض القلب. كما يترك الوسواس القهري دلائله على مظهر الأظافر الناجم عن قضمها المستمر أو المحاولات الملحة لاقتلاعها. ويمكن للاضطرابات الشائعة كأمراض الغدة الدرقية أن تسبب تغيرات غير طبيعية على الجلد تحت الأظافر فتجعل الأظافر جافة وهشة مما يؤدي إلى تصدعها وسهولة انكسارها.
وفي الجدول المنشور 10 أمثلة حول التغيرات الطارئة على مظهر الأظافر وماتشير إليه من حالات صحية خطيرة:

كيف تعبّر أظافرك عن صحتك

نادراً ما تمثل الأظافر أولى علامات المرض هل يمكن فعلاً للطبيب أن يشخص أمراض القلب أو مشاكل الكلى بمجرد النظر إلى الأظافر؟ ليس تماماً. رغم أنه ما من شك في حقيقة العلاقة بين مظهر الأظافر والأمراض إلا أن التغيرات الطارئة على الظفر قلما تحدث ضمن الأعراض الأولية لمرض خطير. أي أن المريض يشعر بالأعراض الأخرى للمرض قبل أن يلاحظ التغيرات المحتملة على أظافره. وهكذا لا يلاحظ المصاب بمرض النفاخ الرئوي مثلاً تعجّر الأظافر في أصابعه إلا بعد فترة من إصابته فعلياً بصعوبة التنفس.

تصبغات تحت الظفر قد تكون علامة بالاصابة بسرطان الجلد
إن ما يثير القلق على وجه الخصوص هي تلك التغيرات التي لا تنتج عن كدمات أوالتهابات فطرية، وقد تطال المظهر العام للأظافر أو لونها أو ملمسها ، وتشمل مختلف التشوهات كنمو الأظافر على غير صورتها الطبيعية أو تنقرها واحتوائها على تجاويف أو ظهور خطوط داكنة تحت الأظافر أو وجود بثور وثآليل طويلة الأمد تحت الأظافر أو حولها، حيث يمكن لتلك الثآليل أن تكون مؤشراً لسرطانات الجلد نظراً لقابليتها للتحول إلى خلايا سرطانية. وتكمن المخاوف الحقيقية في التغيرات اللونية الداكنة التي تظهرعلى الأظافر بما فيها الجلد الزائد النامي عليها حيث تعتبر دليلاً على أخطر أنواع سرطان الجلد المهدد للحياة. ولا شك في أن طبيب الجلدية هو الشخص القادر على تحديد الأمراض الجلدية والتمييز بين الأشكال الحميدة منها والخبيثة فضلاً عن معرفته بالفحوصات الطبية اللازمة للتشخيص السليم.
نصائح مفيدة لأظافر صحية وقوية اتبع النصائح التالية للتجنب التهابات الأظافر وتتمتع بأظافركِ قوية وجذابة:

حافظ على أظافرك نظيفة وجافة

تجنب قضم الأظافر

استخدم الكريمات المرطبة بشكل يومي على الأظافر والبشرة المحيطة بها لا سيما تلك التي تحتوي على اليوريا urea والدهون الفوسفاتية phospholipids وحامض اللبنيك lactic acid فهي تساعد على منع التشققات.

قوم ببرد أظافرك بدءً بالطرف وفي اتجاه واحد مع منح الشكل المستدير قليلاً في المنتصف بدلاً من بردها من الطرفين والإلتقاء في نقطة معينة.

لا تقوم بإزالة الجلد الزائد على الظفر أو محاولة تنظيف الجلد العميق تحت الظفر لما قد يؤدي إليه من التهابات. لا تحاول انتشال الظفر الغائر في أصابع القدم وقوم باستشارة طبيب الجلدية إذا أصبحت الحالة مصدراً للإزعاج.

تجنبي مزيلات الأظافر المحتوية على الأسيتون أو الفورمالدهيد.

إذا كنت تضعين أظافر صناعية فتحققي دوماً من عدم حدوث تغيرات إلى اللون الأخضر (فهي علامة الإصابة بالتهاب بكتيري)

احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الفيتامينات التي تحتوي على البيوتين Biotin (فيتامين ب7).

وايماناً بأن الأظافر نافذة إلى صحة الجسد فسيكون من الجيد أخيراً أن تطلبي من الطبيب أن يلقي نظرة على أظافرك كإجراء روتيني للتعرف على صحتك العامة.

الأظافر محل اهتمام طرف النساء خاصة و من مختلف الأعمار والجنسيات, ولكن هذا الاهتمام من الناحية الجمالية فقط والبحث عن أحدث أنواع الماركات العالمية لطلاء الأظافر، ولكن هل تعرف أن أظافرك دليل صحتك؛ فمن خلال النظر إلى الأظافر تستطيع إدراك إن كنت تتمتع بصحة جيدة فأظافرك قوية ملساء وردية اللون أو تجد بعض العلامات التي تدل على وجود مرض معين وضرورة إجراء الفحوص اللازمة .
ونشير هنا إلى تغير لون الأظافر وربطها بالحالة الصحية :

1 – أظافر زرقاء: في الحالات الآتية :
* انتفاخ الرئتين في حالات التهاب الجهاز التنفسي المزمن .
* نقص معدل الأكسجين بالدم .
* وجود نسبة عالية من الهيموجلوبين غير الطبيعي بالدم .

2 – أظافر داكنة تميل للسواد: في الحالات الآتية :
* الأنيميا، نقص فيتامين بي 12.
* عدوى بكتيرية بالأظافر .
* مرض مزمن بالكلى، خلل بالغدة الكظرية (توجد أعلى الكلى) .
* مرض كبدي .
* ترسبات معدن الفضة بالأظافر .
* تعرض الأظافر لصدمة بجسم صلب .

3 – أظافر بيضاء: في الحالات الآتية :
* الأنيميا .
* أمراض الكبد والكلى .
* نقص بروتينات الدم وفي هذه الحالة تظهر خطوط بيضاء مترابطة بالأظافر .

4 – وجود نقط بيضاء على الأظافر: في الحالات الآتية :
* نقص الزنك .
* التهاب المفاصل .

5 – أظافر رمادية اللون: في الحالات الآتية :
* سوء التغذية .
* الجلوكوما (مرض المياه الزرقاء بالعين) .
* انتفاخ الرئتين .
* أمراض القلب الناتجة عن وجود التهابات مزمنة بالجهاز التنفسي .

6 – أظافر تميل إلى اللون الأخضر :
* وجود حساسية للمنظفات .
* وجود عدوى بكتيرية بالأظافر أو فطريات .

7 – أظافر تميل إلى اللون الأصفر :
* أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات مزمنة بالشعب الهوائية .
* انتفاخ اليدين نتيجة انسداد الأوعية الليمفاوية .
* أمراض الكبد ومرض السكر .

8 – أظافر تميل إلى اللون البنفسجي أو الأرجواني :
* نقص حاد بنسبة الأكسجين بالدم .
* مشاكل بالدورة الدموية .
* الأطفال الذين يعانون من عيوب بالقلب منذ الولادة .

ملحوظة : ما ذكر من دلالات لون الأظافر على الصحة والمرض فهو ينطبق على الرجال والنساء والأطفال .
دمتم بخير وحمانا الخالق من كل شر منقول للافادة

 

اترك تعليقا