حرب الباطرونا الفلاحية ضد العمال الزراعيين بسوس
تــاريـخ النــشر : 2013/02/02 | مصنفة في أخبار سوسية, مال وأعمال | لا تعليقات

patrouna

   تحولت تصريحات مسؤولي  الفدرالية البيمهنية لانتاج وتصدير الفواكه والخضر على هامش اللقاء التواصلي بأيت ملول الذي نظمته الفدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر أمس الخميس 31 يناير 2013، إلى ضجة كبرى، حيث حاولت تلكم التصريحات طمس واقع الاستغلال البشع والقهر الجسدي الذي يتعرض له العمال الزراعيون والعاملات الزراعيات بمنطقة سوس ماسة وبالمغرب عموما.

 وقد حاول المستثمرون في القطاع الفلاحي الذين حضروا اللقاء التواصلي تغليط الرأي العام حول مسؤوليتها الثابتة في ما أصاب المنطقة من جفاف وندرة للمياه بسبب الاستغلال المفرط واللاعقلاني للفرشة المائية، والذي يذهب ضحيتها عموم الشعب المغربي وتهدد مستقبل بيئتنا والأجيال القادمة. بالإضافة إلى التلوث وظهور حشرات،التي يرجع سببها المباشر إلى استعمال هذه الباطرونا لمواد كيماوية محظورة دوليا في استغلال ملوث للبيئة ولا يراعي شروط الصحة والسلامة.

  وتناست هذه التصريحات عدم تطبيق وواقع السخرة والعبودية التي تعيشها الطبقة العاملة الزراعية والتملص من تسجيل العمال في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعدم تضريب القطاع الفلاحي وعدم تطبيق قانون السير واستمراراللباطرونا في نقل العمال في ظروف لاإنسانية عبر وسائل نقل البضائع والحيوانات.

 

 

اترك تعليقا