منطقة أنزا منكوبة بيئيا
تــاريـخ النــشر : 2013/01/07 | مصنفة في أخبار سوسية | لا تعليقات

environnement d'une zone sinistrée Anza

في إطار تتبعها للوضع البيئي بمنطقة سوس ماسة درعة، ذكر تقرير صادر عن جمعية “بييزاج” أن مدينة “أنزا” شمال أكادير تعتبر منطقة بيئية منكوبة، و تحتاج إلى مخطط استعجالي يرمم ما يمكن ترميمه، داعيا في نفس الوقت العاملين في مجال التصنيع بالمدينة، إلى تحويل أنشطتهم صوب منطقة “أليوتيس” التي انتهت بها الأشغال مؤخرا.

ودعت الجمعية الفاعلين بالميدان إلى الانخراط بالمشروع الوطني البيئي، من خلال الالتزام بالمعايير التقنية و العلمية، مذكرة بأن الدولة رصدت مبالغ مالية لتشجيع النسيج الاقتصادي و الصناعي قصد تفعيل مضامين الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

و أشارت إلى أن محطة تصفية المياه العادمة بالمدينة، “شر لابد منه و أخف الضررين” مما كان الوضع عليه بقدف مياه المحطات الصناعية مباشرة في شاطئ البحر، كما سجلت التأخير الكبير الذي كان قبل إنشاء المحطة، مذكرة بما يمكن أن تشكله من مخاطر خصوصا أنها تتواجد بمنطقة سكنية، عكس محطة لمزار بآيت ملول.

وأضاف التقرير أن منطقة “أنزا” أنشئت من طرف الفرنسيين أربعينيات القرن الماضي، واستقبلت وفودا كبير للهجرة القروية اضطرتها الأوضاع للسكن قرب المنشآت الصناعية، و كذا عرفت انتشارا للأحزمة القصديرية من السبعينيات إلى متم القرن الماضي، نتج عن كل هذا حالة تلوث جد خطيرة.

يشار أن المنطقة تعرف أنشطة صناعية مكثفة وسط تجمع  بشري كبير، مما ينتج عنه تفشي أمراض كالحساسية بفعل التلوث.

 

اترك تعليقا