تمويل سعودي لمشروع إحداث كلية للطب والصيدلة بجامعة ابن زهر بأكادير
تــاريـخ النــشر : 2012/12/30 | مصنفة في أخبار سوسية, تربية و تعليم | لا تعليقات

Financement saoudien pour la création de projet du Collège de médecine et de pharmacologie à l'Université Ibn Zahr Agadir

عبر وفد عن الصندوق السعودي للتنمية عن ارتياحه من المستوى الجيد الذي تتميز به التكوينات الجامعية بالمغرب، خصوصا فيما يتعلق بالتكوينات على مستوى كليات الطب و الصيدلة.

و جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ضم الوفد بالسيد عبد الحفيظ الدباغ، الكاتب العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر، بمعية الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، و الذي أشرف على انطلاقته السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بمقر وزارة التعليم العالي يوم الخميس 27 دجنبر 2012.

و تطرق الطرفان خلال اللقاء للمسار الذي هم تقوية مؤسسات التكوين في المجال الطبي؛ عبر خلق مؤسسات جديدة ،حيث دار النقاش بالأساس حول دراسة السبل و التوجهات العامة لمشروع إحداث كلية الطب والصيدلة بمدينة أكادير.

و ذكر السيد عبد الحفيظ الدباغ خلال كلمته؛ بالمراحل التي مر منها مشروع تطوير مؤسسات التكوين الطبي الجامعي، و الذي يهدف بالأساس للرفع من عدد الطلبة؛ حيث عرف عددهم ازديادا ملحوظا على الصعيد الوطني ،مشيرا لإحداث كليات جديدة للطب بمدينتي وجدة و مراكش، و لانطلاق الدراسة التي تهم مشاريع جديدة لإحداث كليتين للطب والصيدلة بكل من تطوان و أكادير.

من جهته أكد الدكتور عمر حلي على أهمية عقد مثل هذا اللقاء لمناقشة مختلف القضايا المتعلقة بسير أعمال مشروع إنشاء كلية الطب و الصيدلة، بجامعة ابن زهر، من كافة جوانبه، والإجراءات التي ستساعد على التنزيل الفعلي للمشروع على أرض الواقع.

و يعتبر مشروع إحداث كلية الطب والصيدلة بأكادير ، من المشاريع المعول عليها بعد إنشائها لتشكل امتدادا لجامعة ابن زهر، و تعطي دفعة للتكوين الجامعي بالجنوب المغربي.

الحسين شارا

اترك تعليقا