احتياطي العملة يسجل انخفاضا
تــاريـخ النــشر : 2012/12/18 | مصنفة في مال وأعمال | لا تعليقات
بنك المغرب

عرفت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج انخفاضا

عرفت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج انخفاضا خلال نهاية نونير الماضي قدر ب 4%، حيث سجلت قيمة التحويلات مايقارب 51.75 مليار درهم مقابل 53.91 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية حسب مكتب الصرف و47.69 مليار درهم خلال نهاية أكتوبر من السنة الجارية، بتراجع قدر ب3.1 %عن المعدل السنوي.

تحويلات مغاربة المهجر التي تعد أحد المصادر الأساسية للعملة بالنسبة للمغرب تتراجع، وبالموازاة تراجعت أيضا عائدات الأسفار ب2.3 % خلال الأحد عشر شهرا الماضية من سنة 2012. هذه المؤشرات الأولية كانت موضوع نشر من قبل مكتب الصرف لتأطير المبادلات الخارجية للفترة الممتدة من يناير إلى نونبر2012.

الهيئات ستطالب أيضا ب «الحد من ارتفاع و غلاء أسعار المواد الاستهلاكية والخدمات الأساسية »، و «وضع حد لحالة التهميش التي تعيشها المنطقة وفك العزلة عن الاقليم بخلق برامج تنموية حقيقية واستفادته من شبكات طرق جيدة وسد الخصاص الذي يشهده قطاع التعليم و تجاوز الحلول الترقيعية المعتمدة مع ضرورة إصلاح البنيات التحتية، و توفير الأطر و التجهيزات الطبية اللازمة من اختصاصيين و غير ذلك… »، وأيضا «دمقرطة قطاع الانعاش الوطني بالاقليم بشكل يضمن توزيع بطائق الانعاش بشكل شفاف وعادل بين المستحقين..

اترك تعليقا