تسلح بالرياضة ضد هشاشة العظام
تــاريـخ النــشر : 2012/11/11 | مصنفة في صحتك | لا تعليقات

يفقد الكثير من الرجال والنساء  للكتلة العظمية كلما تقدموا في العمر، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، وينصح الأطباء لتفادي أمراض العظام بممارسة التمارين الرياضية المتوافقة مع العمر والجنس.

فمع التقدم في العمر تنقص قوة ومناعة العظام، وقياس كثافة العظام مرتبط بالعمر وبأمراض أخرى، قد يتعرض لها الإنسان خلال سنين حياته.

ومن يعاني من التهابات المفاصل والعظام وحتى الخمول وقلة الحركة عليه أن يقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية، التي تساهم في تقوية عظامه وعضلاته.

وقد يؤدي الخمول إلى ضعف العضلات وتشوه المفاصل، خاصة لمرضى الالتهابات الروماتيزمية، لكن ذلك يجب أن يكون بإشراف طبي حول نوعية تلك التمارين ووقتها.

ويمكن من خلال ممارسة بعض التمارين الخفيفة لبضع دقائق يوميا، أن تبني عضلات قوية وقدرة أكثر على التحمل، ويمكن أن تزدادا هذه الدقائق حتى تصل لستين دقيقة يوميا، وهي تشمل صعود الدرج، والمشي أو الرقص والتمارين الهوائية، وهو ما يؤثر أيضا على صحة القلب.

ومن بين التمارين الرياضية التي ينصح بها أطباء العظام، تمارين المقاومة أو الشد، وهي تقوم على استخدام أوزان حرة أو آلات مقاومة، كتلك الأجهزة التي تقوم على تحريك الساقين مع كل وزن ثقيل.

ويقول الأطباء إنها تعمل أيضا على زيادة التمثيل الغذائي وطرح الفضلات من الجسم.

ومن الرياضات التي ينصح بها الأطباء، السباحة، وهي وسيلة رائعة لزيادة تكييف جميع المفاصل، وكذلك تعزيز قوة عظام الظهر وفقراته، دون الشعور بالإجهاد الذي تخلفه عادة الرياضات التقليدية.

ويجنب النظام الغذائي الصحي المتوازن مع التمارين الرياضية المنتظمة الكثير من الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان مع التقدم في العمر وأهمها هشاشة العظام وأمراض القلب.

اترك تعليقا