خطورة الإسهال على الأطفال
تــاريـخ النــشر : 2012/11/06 | مصنفة في صحتك | لا تعليقات

حسب تقرير مشترك لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف، 2000،هناك ما يقرب من 4 مليار حالة إسهال يتم تسجيلها كل عام، مما يؤدى إلى وفاة 2.2 مليون، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة. وهذا يعادل وفاة طفل كل 15 ثانية، أو سقوط 20 طائرة جامبو يوميا. هذه الوفيات تمثل 15% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في البلدان النامية.

كيف يحدث الإسهال والجفاف؟

خلال عملية الهضم العادية، يمر الغذاء المهضوم من الامعاء إلى القولون في شكل خليط مائي، يتم امتصاص الماء من الطعام غير المهضوم في القولون، ويتشكل البراز الذي يتم اخراجه. عندما يكون هنالك أي التهاب أو تهيج في الامعاء او القولون، لا يكتمل امتصاص الماء في القولون، ويكون البراز مائي، مما يؤدي إلى الإسهال. وفي حالة الإسهال الشديد يفقد الجسم ما يحتاجه من عنصري الماء والكهرليات.

ما هي أنواع الإسهال؟

الإسهال يصنف إلى أربعة أنواع : 1. الإسهال المائي الحاد: يمكن أن يستمر لعدة أيام، ويمكن أن يسبب جفافا شديدا، وفقدان مفاجئ في الوزن. 2. الإسهال الحاد والدموي: ويطلق عليه ايضا الزحار أو الدسنتاريا ويمكن أن يتسبب في ضرر بالأمعاء، الطحال، وسوء التغذية والجفاف. 3. الإسهال المزمن: قد يستمر 14 يوما أو أكثر، ويمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، والجفاف وانتشار العدوى. 4. الإسهال مع سوء التغذية الشديد: وهو من أشد انواع الاسهال المزمن، يمكن أن يؤدي إلى التهابات وجفاف أو فشل في احدى وظائف الجسم ونضوب الفيتامينات والمعادن. لكل نوع من أنواع الإسهال معاملته الخاصة لضمان عدم حدوث مضاعفات. ويعتبر التشخيص المبكر هام جدا لمعالجة الاسباب قبل وقوع اضرار اخرى.

ما هي أسباب الإسهال؟

للإسهال العديد من الأسباب المختلفة، يصب معظمها في وجود العدوى التي يمكن أن يكون راجعا إلى البكتيريا، فيروس، او الكائنات الطفيلية التي يمكن ان تنتشر من خلال الأيادي غير النظيفة، ومياه الشرب غير الصحية التي يمكن أن تكون مختلطة مع الصرف الصحي، أو لأي سبب آخر لتلوث المياه أو الغذاء. وبعض هذه الأسباب: • العدوى البكتيرية، مثل السالمونيلا، شيغيللا (التي تسبب الزحار) ، Esterichia coli • حالات العدوى الفيروسية، مثل فيروس الروتا ، نوروالك ، cytomegalovirus والتهاب الكبد • طفيليات مثل القارديا (giardia) ، الأميبا وغيرها • أمراض الامعاء مثل التهاب الأمعاء والقولون، وغيرها من الأمراض المزمنة • عدم تحمل بعض الاطعمة مثل اللاكتوز، بسبب عدم قدرة الجسم علي هضمها • الأدوية، بعض الأسباب قد تكون من الاثار الجانبية للادوية مثل المضادات الحيوية وغيرها من العقاقير • الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على الجسم، مثل السرطان والأمراض المزمنة

ما هي مخاطر الاسهال؟

يسبب الإسهال الاستنفاد السريع للماء والصوديوم، وكلاهما في غاية الأهمية للجسم. وإذا لم يتم تعويض الماء والأملاح بسرعة فإن الجسم يتعرض للجفاف. وإذا فقد الجسم أكثر من 10% من السوائل دون تعويض، قد تكون النتيجة هي الموت. ومما لا شك فيه أن آثار الاسهال على الأطفال أكثر حدة منها عند البالغين، لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو واجسامهم لا تزال صغيرة، وبالتالي كمية السوائل المفقودة من جسم الطفل ستكون اكبر اثرا. كيف تعرف أن طفلك يعاني من جفاف الجسم؟ من المهم التعرف على علامات جفاف طفلك قبل أن تزداد حالته سوءا، وفيما يلي بعض العلامات: • جفاف الفم والشفتين • قلة او انعدام الدموع عند البكاء • عينا الطفل قد تبدوان غائرتان • عند الرضع قد يبدو اليافوج (fontanelle) في اعلي الرأس غارقا • قلة البول أو عدم تبلل الحفاظات ل6 إلى 8 ساعات في الرضع (فقط كميات صغيرة جدا من البول الأصفر الغامق) • عدم التبول لمدة 12 ساعة في الأطفال الأكبر سنا (فقط كميات صغيرة جدا من البول الأصفر الغامق) • جفاف وبرودة جلد الطفل • هزال وضعف الطفل، فقدان الوعي او تعكر المزاج • إرهاق أو دوار في الأطفال الأكبر سنا

ماذا يمكن ان تفعل؟

عندما يصاب طفلك بالاسهال، لا تنزعج فامراض الاسهال شائعة و من المحتمل أن يصاب طفلك بهذه الحالة عدة مرات في حياته. لكن بالرغم من انها شيء طبيعي من المهم جدا أن يعالج طفلك بالصورة الصحيحة وبحكمة. فكما ذكرنا الاسهال ممكن أن يؤدي الى الجفاف ولذلك يجب أن تتأكد أن طفلك لا يفقد كمية من السوائل دون تعويضه بمياه الشرب ومعظم الاطباء ينصحون بإعطاء الاطفال محلول ملح التعويض (Oral rehydration therapy) فهذا المحلول يعوض عن فقدان الماء والاملاح سويا

اقتراحات لمنع إصابة الطفل بجفاف شديد:

  1.  التأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل، حتى لو كان من خلال رشفات صغيرة. الأطفال أقل من عامين في حاجة إلى 50ml من السوائل على الأقل كل 30 دقيقة، في حين أن الأطفال الأكبر سنا بحاجة 50 – 100ml كل نصف ساعة.
  2.   التقليل من كمية السكر في المشروبات التي يتناولها طفلك. ومن الأفضل إعطاؤه مشروبات مخففة، اي كمية الماء ثلاثة اضعاف كمية العصير. تجنب إعطائه المشروبات غير المخففة مثل عصير الفواكه، ومشروبات الطاقة والشاي والمشروبات الغازية لأنها قد تزيد الحالة سوءا.
  3.   إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، الذي يكمل السوائل الكهرليات التي فقدها (يفضل مزجها بالنكهات التي يحبها طفلك إذا رفض شربها). من المهم أن يتناول طفلك المحلول.
  4.   السماح له بتناول الطعام إذا شعر بالجوع، بأن يكون على شكل وجبات صغيرة
  5.   إذا كان يعاني من درجة حرارة مرتفعة، التأكد من اعطائه ادوية تخفيف الحمى، لان الحمى تفاقم الجفاف.
  6.  عدم إعطائه الأدوية المضادة للإسهال، فمعظم الأطباء لا يوصون بها.
  7.   عدم توقيف الرضاعة الطبيعية حتى اذا اصيب طفلك بالاسهال
  8.   التأكد من التخلص من البراز بصورة صحية
  9.   إذا لم يتبول طفلك لفترة طويلة وبدا ضعيفا جدا، يجب اخذه على الفور إلى المستشفى، فقد يكون لديه جفاف حاد.
  10.   أخذ طفلك إلى الطبيب إذا كان هنالك دم في الاسهال، أو اسهال مائي متكرر مع قيء.

اترك تعليقا