الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة تقارع التقرير المغربي حول وضعية حقوق الانسان
تــاريـخ النــشر : 2012/08/03 | مصنفة في تمازيغت | لا تعليقات

عقد المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة، والمعروفة اختصارا بأزطا، ندوة صحفية بالرباط يوم 17 من الشهر الحالي، تم فيها التداول بشان التقرير الذي أعدته الجمعية بمناسبة تقديم التقرير الدوري للمغرب بقصر الامم المتحدة بجنيف والمقرر له يوم 22 ماي 2012.

                ويندرج  هذا النوع من التقارير ضمن التقارير الموازية التي تعدها الجمعية المذكورة بخصوص الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية بالمغرب، والتي ستقارع بالتقرير الحكومي الذي يعده المغرب حول وضعية  حقوق الانسان بالمغرب.

                وجدير بالذكر أن التقرير الموازي لأزطا نتاج عمل تتبعي ومرافعاتي للدفاع عن حقوق الانسان وحقوق الشعب المغربي، وهو انخراط من طرف هذه المنظمة غير الحكومية لتفعيل مقتضيات قرار الجمعية العامة للامم المتحدة عدد 251/60 خصوصا الفقرة الخامسة منه والقاضية بتعزيز أدوار المنظمات غير الحكومية في  متابعة التقرير الدوري السالف الذكر.

                كما ان الندوة الصحفية كانت مناسبة لتقديم برنامج أزطا في شأن القانون التنظيمي الوارد في الفقرة 5 من الدستور المغربي المرسم للغة الامازيغية، عقب المشاورات الموضوعاتية التي خاضتها الجمعية والدراسة المعدة مع الكونفدارلية السويسرية لتعزيز قدرات الفاعلين في المجال المؤسساتي والسياسي، وهو انصات للتجربة السويسرية في مجال الادارة والتدبير المؤسساتي والتعددية اللغوية والثقافية.

الحسين أبليح

اترك تعليقا