منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” تحدد يوما عالميا للغة العربية
تــاريـخ النــشر : 2012/10/27 | مصنفة في ثقافة و فن | لا تعليقات

حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” الـ 18 من دجنبر في كل عام، يوما عالميا للغة العربية ضمن الأيام الدولية التي تحتفل بها المنظمة.

وجاء قرار المجلس التنفيذي للمنظمة بناءا على طلب المملكة العربية السعودية والمغرب.

وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو زياد بن عبدالله الدريس إن “هذا الاعتماد يعني وضع هذه المناسبة ضمن أجندة اليونسكو السنوية، والتنويه بها عند حلولها”، حسب صحيفة الوطن الإلكترونية.

كما أمل الدريس أن ترعى الدول والهيئات العربية فعاليات سنوية تليق بالمناسبة وبتحقيق أهدافها، وأن لا يتم الاكتفاء بالفعاليات الخطابية والاحتفالية فقط، بل بوضع خارطة طريق لتعزيز وجود اللغة العربية في العالم العربي أولا بين أبنائها، ثم لدى العوالم الأخرى.

وأشار إلى أن المجموعة العربية لدى اليونسكو شرعت بترتيب الاحتفالية الأولى لهذه المناسبة في 18 دجنبر المقبل ، و كان أول عمل في هذا الشأن هو تصميم شعار لليوم العالمي الذي تم تدشينه مسار الثلاثاء الماضي.

وأكد الدريس، أن المجلس التنفيذي يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، كما يعلم أن اللغة العربية هي لغة 22 دولة من الدول الأعضاء في اليونيسكو، وهي لغة رسمية في المنظمة، ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين.

وستعمل المجموعة العربية لدى اليونسكو على تمويل النشاطات المتعلقة بالاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فيما يترتب على القرار أي التزامات مالية على منظمة اليونسكو.

اترك تعليقا