فيروس الفدية يصيب العالم بالشلل
تــاريـخ النــشر : 2017/05/13 | مصنفة في أخبار العالم | لا تعليقات

hackerz
تعرض عدد كبير من البلدان في مختلف انحاء العالم لهجمات إلكترونية أدت إلى تعطيل معظم القطاعات والمنظمات في هذه البلدان.
حذرت السلطات الأمريكية والبريطانية، من موجة هجمات إلكترونية استهدفت بصورة متزامنة العديد من دول العالم، بواسطةفيروس الفدية أو ما يسمي “Ransomware “بهدف الحصول على فديات مالية، مناشدةً ضحايا هذه الهجمات على عدم دفع أموال للقراصنة.
ويقوم الفيروس بإغلاق حسابات المستخدمين ويجبرهم على دفع فديات مالية على شكل بيتكوين مقابل إعادة فتحها.
وقال فارون بادوار الرئيس التنفيذي لشركة ريدلوك: “هذا مقياس لم يسبق له مثيل، لم نر أبدا شيئا ينتشر بسرعة قياسية في 24 ساعة في كل هذه البلاد،و يعتبر هذا من الأشياء التي كنا نسمع عنها، إنه بحق إنهيار الكتروني عالمي”.
وضربت هذه الهجمات بريطانيا والهند والصين وإيطاليا وتايوان وإسبانيا وأوكرانيا ومصر ولكن كان هذه الهجمات أشد في روسيا كما استهدفت الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا.
ومن بين القطاعات التي تضررت بشكل كبير النظام الصحي الوطني في بريطانيا وشبكة الاتصالات الإسبانية تيليفونيكا ومشغل الشبكات الخلوية الروسية ميغافون ومنظمات أخرى.
وأوضحت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية: لم تكن هذه الهجمات تستهدف منظمة الصحة الوطنية فقط، بل استهدفت ايضا بلدانا ومنظمات أخرى، ليس لدينا دليل بأن بيانات المرضى قد تم اختراقها سنعمل مع منظمة الصحة الوطنية لحماية بيانات المرضى.
روسيا من جانبها أكدت تعرضها للهجوم مشيرة إلى إغلاق ما يقرب من ألف كمبيوتر في وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن خوادم الوزارة لم تتأثر بالهجمات، مؤكدة أنها حددت موضع الفيروس الخطير وأن العمل جار للقضاء عليه.
صحيفة نيويورك تايمز من جانبها ذكرت أن القراصنة الذي نفذوا الهجوم يستخدمون الأدوات التي قامت بتطويرها وكالة الأمن القومي الأمريكية التي تم تسريها على شبكة الانترنت العام الماضي.

كيف تتم الإصابة بفيروسات الفدية ؟

مصدر فيروسات الفدية رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الغير مرغوب فيها والتي تنشر محتويات مخالفة للاداب العامة وتحميل البرامج من غير مصادرها إلي غير ذلك من الطرق التي تستهدف المستخدم عند تحميل ملف او برنامج الي الكمبيوتر كما يأخذف الفيرس الكثير من الأشكال لكن بنفس الامتداد EXE حيث لايكفي تحميل ملف الفيرس لكن المشكلة في تشغيل هذا الملف .
قد يأخذ الفيرس شكل ملف وورد أو برنامج وبمجرد البدء في تنصيب هذا البرنامج أو تشغيل الملف يتم عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر سوف تلاحظ ظهور رسالة فحص الأخطاء والتي هي في حقيقة الأمر عملية تشفير الهارد حيث يصيب الفيرس محمل الإقلاع Boat Loader بالتالي يضمن السيطرة علي بدء عملية تحميل النظام بالكامل .
بمجرد الانتهاء من عملية التشفير تظهر للاسف الشديد رسالة التحذير والتي توضح مشكلة التشفير وضرورة شراء مفتاح فك تشفير الهارد ومن هنا تظهر أهمية هذا النوع من الفيروسات والتي في الغالب تستهدف أصحاب الأعمل مما قد يجبر البعض علي الدفع ولاسبيل غير ذلك .

كيفية الوقاية من فيروسات الفدية رانسوم وير ؟
1: لاتقوم ابدًا بتحميل البرامج من غير مصادرها الرسمية لاتستخدم المواقع المشبوهة والتي تكتظ بالفتحات الإجبارية فمثل هذه المواقع تصبح بيئة خصبة لوجود هذا النوع من الفيروسات .

2: لاتقوم بتحميل اي ملفات روابط برامج العاب إلي غير ذلك من روابط البريد الإلكتروني المجهولة حتي لو كان ملف نصي حيث تستخدم هذه الطريقة في الغالب مع فيروسات Ransomware .

3: لاتضغط علي الاعلانات المنبثقة والتي تظهر رسالة بضرورة تحميل برنامج او ملف معين أو رسالة تحذير بوجود فيروسات علي الجهاز او الحاجة الي ملف الفلاشة الي غير ذلك من التنبيهات التي تستهدف الإلحاح علي المستخدم لتحميل الملفات المصابة .

4: افحص الكمبيوتر من وقت لاخر بإستخدام برنامج malwarebytes تم شرح كل شىء عن هذا البرنامج في مقال سابق راجع حذف الإعلانات المزعجة التي تظهر على المتصفح

5: استخدم مكافح انتي فيرس قوي مثل الكاسبر , افيرا, افاست إلي غير ذلك راجع افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا.

فيروس الفدية يصيب العالم بالشلل

فيروس الفدية يصيب العالم بالشلل

فيروس الفدية يصيب العالم بالشلل

كارثة الكترونية تصيب العالم بالشلل

 

اترك تعليقا