الدورة التاسعة للمهرجان الدولي إسني ورغ للفيلم الأمازيغي تحتفي بأفلام حكيم بلعباس وسلمى بكار و “ألتير دوك” الفرنسية
تــاريـخ النــشر : 2015/10/25 | مصنفة في أخبار سوسية, تمازيغت, ثقافة و فن | لا تعليقات

9e édition du Festival international Issni N Ourgh
تنظم جمعية إسني ن ورغ الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي، خلال الفترة ما بين 2 إلى 6نونبر المقبل، وذلك بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة بنفس الجهة.

وتندرج هذه الدورة ضمن نفس استراتجية المهرجان المتبعة منذ 9 سنوات، والهادفة إلى الرقي بالسينما الأمازيغية والتعريف بها على المستوى الدولي؛ وتسعى أيضا إلى خلق علاقات بين مختلف المتدخلين في مجال السينما الأمازيغية ونظرائهم الدوليين.

برنامج الدورة التاسعة9 يشمل مسابقة رسمية في الأفلام القصيرة والفيلم الوثائقي وأفلام الفيديو، مع عرض للأفلام المرشحة للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية (صنف الفيلم) 2014؛ كما تحتفي هذه الدورة بأفلام كل من المخرج المغربي حكيم بالعباس والمخرجة التونسية سلمى بكار و “التير دوك”، الفرنسية المتخصصة في الأفلام الوثائقية.

ووفاء بعادته، سيمنح المهرجان جائزته التضامنية للممثل الأمازيغي محمد اباعمران، المعروف بـ”بوتفوناست”، مع تكريم العديد من الشخصيات في مجال الامازيغية.

وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم سلسلة من الندوات حول مستقبل السينما الأمازيغية ودور التكنولوجيا الجديدة في تطورها، بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب كورشة “الفيلم الوثائقي” التي سيأطرها المنتج والمخرج الفرنسي Daniel CLING ، المتخصص في الفيلم الوثائقي, والصحفية،المنتجة والمكونة Fulvia ALBERTI

اترك تعليقا