تباعمرانت ودور المرأة في الحياة السياسية
تــاريـخ النــشر : 2012/10/13 | مصنفة في أخبار سوسية, تمازيغت | لا تعليقات

انعقدت بمدينة أكادير يوم السبت 06 أكتوبر 2012 ٬ أشغال ندوة علمية بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة “ليوم السيدات” حول موضوع “أي دور للمرأة المغربية في الساحتين السياسية والاقتصادية بعد الدستور الجديد”.

وحسب بلاغ لوكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الهدف من هذا اليوم الدراسي٬ الذي تنشط فعالياته ثلة من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والإعلاميين من مختلف المشارب٬ هو تحسيس وتوجيه وتقريب وجهات نظر المتدخلين المؤسساتيين والفاعلين المهنيين٬ فضلا عن تسليط الضوء على واقع المرأة المغربية و”تقييم حصيلة المنجزات من أجل تحسين وضعيتها”.

وفي تصريح للسيد ميلود أزرهون، ميسر أشغال جلسات الندوة، فإن مداخلات الفاعلات السياسيات انصبت على تقييم التجارب النسائية في تسيير الشأن المحلي بالاضافة إلى جملة من الشهادات المقدمة في موضوع دور للمرأة في الساحة السياسية في ظل الدستور الجديد.

ومن جهتها، فقد تدخلت النائب البرلماني وعضو المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فاطمة شاهو المعروفة بتباعمرانت بمجموعة من الآراء تناولت الأمازيغية وتجربتها السياسية. ففي باب ما تعلق بالأمازيغية تقول تباعمرانت ” آن الأوان لتجاوز اعتبار اللغة الأمازيغية أزمة لان الدستور قد حسم في كونها لغة رسيمة للبلاد” و أن ” الله خلقني للغة الأمازيغية؛ وللأرض الأمازيغية أحببتها وسكنتني، فالمجتمع الأمازيغي مجتمع محتفظ يكرم المراة وهو مجتمع قيم”

اترك تعليقا