اللجنة الجهوية لحقوق الانسان:التجارة العادلة
تــاريـخ النــشر : 2012/10/12 | مصنفة في أخبار سوسية | لا تعليقات

 

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير : دورة تكوينية حول “التجارة العادلة” ومائدة مستديرة حول “العمل التعاوني النسائي في مجال إنتاج الأركان”

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” دورة تكوينية حول موضوع: “التجارة العادلة” بتنسيق مع الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي و التضامني وذلك يومي13 و14 أكتوبر 2012 بمقر اللجنة.

كما ستنظم اللجنة مائدة مستديرة حول “العمل التعاوني النسائي في مجال إنتاج الأركان” تحت شعار ” من أجل دعم تجارة عادلة في مجال إنتاج الأركان” بتنسيق مع مندوبية مكتب تنمية التعاون جهة سوس ماسة درعة، يوم 13 أكتوبر 2012 ابتداء من الساعة السادسة مساءا بمقر اللجنة.

ويأتي اللقاءان تنفيذا لمشروع “دعم الحق الانتاجي للتعاونيات النسائية لمادة الأركان” في إطار “مشروع توثيق المنهجيات الجديدة في مجال حقوق الإنسان والأصوات المنادية بالتنمية المحلية بالمغرب“.

و يهدف مشروع “دعم الحق الإنتاجي للتعاونيات النسائية لمادة الأركان“، الذي تشرف على تنفيذه اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أكادير، إلى تشخيص واقع التعاونيات النسائية للأركان؛ حث الفاعلين الرئيسيين على تحديد وتبني الحلول الكفيلة بتحسين وضعية التعاونيات؛ حماية الحق الإنتاجي للنساء العاملات في تعاونيات الأركان وكذا نشر الوعي بحقوق النساء العاملات في تعاونيات الأركان.

ويهدف اللقاءان إلى تعزيز قدرات المهنيين والفاعلين في مجال الأركان وأعضاء المجموعات المكلفة بالتسويق وتعزيز الحوار والتواصل وتبادل الخبرات بينهم في مجال التجارة العادلة؛ الوقوف عند المعيقات التي تحول دون تحقيق مزيد من العدالة الاجتماعية في أوساط التعاونيات.

كما يهدفان إلى تحسيس الفاعلين الميدانيين وكل مكونات مسار إنتاج وتسويق منتوج تعاونيات الأركان بأهمية التجارة العادلة؛ تمكين المشاركين والمشاركات من المعطيات القانونية الدولية منها والإقليمية الخاصة بمجال التجارة العادلة؛ دعم وضع خطة للعمل على نشر ثقافة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتقعيد للتجارة العادلة.

يذكر مشروع “المنهجيات الجديدة في مجال حقوق الإنسان والأصوات المنادية بالتنمية المحلية” ممول من طرف مؤسسة فورد وينفذ من طرف مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” في ثلاث دول عربية هي المغرب ومصر واليمن. ويشجع البرنامج اقتراح مشاريع تتناول محاور: الأرض والحق في السكن، الماء و الموارد الطبيعية، الصحة، التعليم، مع إيلاء أهمية للنوع الاجتماعي في كل المشاريع. ويستهدف المشروع بشكل خاص الفئات المعوزة (المهدّدين والمهمّشين) في الوسط شبه الحضري، الغابات، المناطق القاحلة والصحاري، الريف، القرى، للإصغاء إلى مشاكلهم واحتياجاتهم وذلك بهدف تدعيم مفهومي المواطنة والعدالة الاجتماعية لديهم.

ويسعى المشروع إلى المساهمة في دعم المبادرات الاستشرافية المحلية المبنية على مقاربة الحقوق الإنسانية وخاصة منها الحقّ في الكرامة وذلك من خلال:

  •  دعم الحقّ في الكرامة ومناهضة أشكال الاستبعاد والتمييز الممارسة ضدّ بعض شرائح المجتمع،
  •  المساهمة في بناء قدرات جمعيات ومنظمات التنمية المحلّية المتحصّلة على دعم مالي ومساعدتها على تحقيق استقلاليتها،
  •  تجميع المقاربات والمنهجيات الجديدة والآليات المستحدثة لتحقيق مزيد من العدالة الاجتماعية،
  •  تيسير الحوار وتبادل التجارب بين المتدخّلين المستعملين لخطط جديدة أو مقاربات مبتكرة في مجال التنمية المحلّية لتحقيق مزيد من العدالة الاجتماعية

وتجدر الإشارة إلى أن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” هو مؤسسة إقليمية عربية مستقلة أنشأت سنة 1993 بتونس تعمل في مجالات البحوث والتدريب والإعلام والتشبيك وجمع البيانات بغرض دفع السياسات والقوانين والبرامج لمراعاة مقاربة النوع الاجتماعي تحقيقا لمشاركة فعالة للمرأة العربية في التنمية.

اترك تعليقا