عيد الأضحى بين وفرة المنتوج وارتفاع الأثمنة!!!
تــاريـخ النــشر : 2012/10/09 | مصنفة في أخبار وطنية | لا تعليقات

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري في بيان لها، أنه رغم الظرفية التي تميزت بموسم فلاحي متوسط وتزايد أسعار المواد العلفية ٬ فإن مربي الماشية ومهنيي القطاع استطاعوا بفضل مجهوداتهم والدعم المقدم من طرف الدولة منذ انطلاق برنامج إنقاذ الماشية في شهر مارس 2012 ٬ أن يضمنوا التموين العادي للسوق من المنتجات الحيوانية٬ خاصة خلال فترات ارتفاع الطلب (الفترة الصيفية وشهر رمضان).

وأبرز البيان أن إنتاج لحوم الأغنام سجل زيادة بنسبة 2 في المائة هذا الموسم أي حوالي 450 ألف طن في عام 2012 . وأوضح أن الحالة الصحية للقطيع الوطني للأغنام والماعز “جيدة” بفعل المراقبة المستمرة والتأطير الصحي المتواصل وتنفيذ حملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأشارت الوزارة إلى أن عيد الأضحى يشكل أيضا فرصة لصغار الفلاحين من مربي الأغنام والماعز للاستفادة من انتعاش الأسعار الناجم عن ديناميكية السوق في عيد الأضحى المبارك لتحسين دخلهم. فمن المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 8 مليارات درهم٬ وسيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي٬ مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.

كما أكدت أن مصالحها ستعمل على تتبع٬ عن قرب٬ تطور الأسعار والعرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق٬ خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع الوطني التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

اترك تعليقا