افتتاح مهرجان الفيلم الأمازيغي “إسني ن وورغ”
تــاريـخ النــشر : 2012/09/27 | مصنفة في أخبار سوسية | تعليق واحد

في اطار فعالية مهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي، تم افتتاح الدورة السادسة لهذه السنة يوم أمس الاربعاء بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير في اجواء طبعتها الاحتفالية بالفن السايع، حيث حج الى القاعة جمع غفير من المهتمين ورجال الفن والفكر والسايسة من المفرب وخارجه.
وقد القى رئيس المجلس البلدي بالمنايسبة كلمة جدد فيها دعم المجلس البلدي للمهرجان حيث وصفه من مخرجات مدينة اكادير بامتياز

وفي كلمته، أرسل مدير المهرجان رشيد بوقسين رسائل قوية الى الجهات التي يحملها مسؤولية النهوض بالشأن الثقافي للمدينة، مشددا على أهمية الانخراط الجماعي في التنمية الثقافية الشاملة ونبذ ما أسماه بالنزوعات الاستئصالية الذخيلة والتي تجد لها مريدين من الداخل ،والذين ينفذون أجندات الآخرين ببلادنا حسب قول رشيد بوقسين .
وقد تم افتتاح سلسلة الافلام المترمجة في هذه الدورة بفيلم أغرابة للمخرج المغربي أحمد بيدو الذي نال استحسان للجمهور الاكاديري الذي يحتفي كل سنة بمهرجان اسني ن ورغ أو التاج الذهبي المرادف لها باللغة العربية. وقد فاقت المشاركات في المسابقة الرسمية وغير الرسمية الثلاثين فيلما تمثل مختلف الأجناس السينمائية. وتسهر على منح جوائز المهرجان، لجنتي تحكيم متعددتي المشارب وموزعة على مختلف أصناف الأفلام المشاركة، وهي كالتالي:

  1.  صنف الفيلم الطويل: وتشارك عدة أفلام ضمن هذا الصنف منها، فيلم الإفتتاح “أغرابو” لأحمد بيدو والفيلم الجزائري “فافا موح” للمخرج اسماعيل يزيد وفيلم “كارط ميموار” ليوبا أوبركا..
  2. صنف الفيلم القصير: وبرمجت ضمن هذا الصنف عدة أفلام منها فيلم “إيدير” للمخرج الجزائري الطاهر حوشي، من إنتاج سويسري وجزائري ومغربي مشترك و فيلم “فاكانصي” لمحمد بوزكو وفيلم “َAnsite” للمخرج الكناري أرماندو رابيلو.
  3.  صنف الفيلم الوثائقي: وتتبارى ضمن هذا الصنف ثلاثة من الأفلام منها فيلم “أكادير حلم بالألوان” لابراهيم أمزيل، و فيلم “تنغير جيريساليم” لكمال هشكار، و “عبد الكريم و حرب الريف” لدانيال كلين.

وتكرم الدورة السادسة من المهرجان أشقائنا الطوارق، وذلك عبر جملة من الأفلام من بينها:

  • ” IMSHURADJ” أو شعب بدون وطن، للمخرج المقيم بانجلترا أكلي شكا؛
  • توماست.. قيثارات وكلاشينكوف” للمخرجة السويسرية دومينيك مارغو.

كما يقام معرض للفنان الطوارقي “هواد” وذلك طيلة أيام المهرجان بالمتحف الأمازيغي بأكادير. وإمعانا منها في إغناء النقاش على غرار الدورات السابقة، سيتم تنظيم ندوة دولية حول “السينما والذاكرة” يومي 25 و26 شتنبر 2012 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، بمشاركة نخبة من الباحثين ورجال الفن والإعلام من داخل المغرب وخارجه.

التعليقات: تعليق واحد
قل كلمتك
  1. سوسي قال:

    التوفيق للمهرجان

اترك تعليقا