صحتك : العيون تكشف عن الصحة أكثر مما تظنون
تــاريـخ النــشر : 2012/07/06 | مصنفة في صحتك | لا تعليقات

يكشف وضع العيون عن العديد من الأمراض التي يعانيها الجسم كوضع الأظافر ووضع الجلد وغيرها من أجزاء الجسم ولذلك فان أي تغيير في لون العيون أو نوعية الرؤية يمكن أن يشكل تحذيرا بأن إشكاليات ما يعانيها الجسم قد يكون البعض منها جديا .

تنبه الأوساط الطبية المختصة بعلم العيون إلى أن بعض التغييرات التي تطرأ على العيون يمكن لها أن تشكل البدايات الأولى المحذرة بوجود أورام في الدماغ أو قصور في عمل الغدة الدرقية أو بدء الإصابة بمرض اليرقان أو الإصابة بمرض الجلوكوما أو ما يسمى أيضا بالمياه الزرقاء ولذلك فإن من الأهمية بمكان الاهتمام بهذه التغييرات لالتقاط هذه الأمراض الجدية في بداياتها، الأمر الذي يسهل معالجتها بنجاح .

العيون الصفراء
ينصح المختصون بمراجعة الطبيب فور تغير المنطقة البيضاء في العين التي تسمى الصلبة إلى صفراء لان الأمر يمكن أن يؤشر إلى الإصابة بمرض اليرقان والذي ينجم في الأغلب من الإصابة بفيروسات أو مرض معدٍ يضرّ بالكبد كما يظهر مرض اليرقان لدى الإصابة بالحصى في المرارة أو الإصابة بورم في الكبد أو البنكرياس .

رف الدموع بشكل مبالغ
تفرز الغدد الدمعية باستمرار كميات من الدموع لترطيب وتنظيف سطح العين ومنع احتكاكها بالجفن غير أن ذرف الدموع بشكل مبالغ به يمكن أن يؤشر إلى حدوث ضرر في قرنية العين أو في الأجفان أو الأهداب
ويرى المختصون أنه في حال عدم ترافق الذرف المبالغ به بألم فإن ذلك يمكن أن يكون أمرا طارئا يتصحح بشكل عفوي أما في حال الشعور بألم فان ذلك يتطلب مراجعة الطبيب فورا لأنه يمكن أن يؤشر إلى الإصابة بعدوى فيروسية أو دخول جسم غريب أو حدوث ضرر في قرنية العين .

جحوظ العين
يعتبر جحوظ العين أو حدوث تضخم فيها من أوائل المؤشرات إلى مرض الغدد الدرقية وقد يشمل الأمر عينا واحدة فقط أو كلتيهما. أما الجحوظ فينجم عادة من خلال حدوث تضخم في العضلات المحيطة بالعينين سببه وجود نزيف شديد وراء العين أو نتيجة لحدود كسر في عظم الجمجمة المحيط بالعين أو شلل في الأعصاب والعضلات المحركة للعين كما من الضروري أيضا الأخذ في الاعتبار في حال حدوث ذلك إمكانية الإصابة بورم سرطاني في مدار العين .

الرؤية المركبة أو المضاعفة
في حال ظهور الرؤية المركبة أو المضاعفة في عين واحدة، فان ذلك يكون ناجما عن عيب انكساري أو نتيجة للماء الزرقاء أو إصابة مرضية في شبكية العين أو نتيجة لوضع العدسات اللاصقة بشكل غير صحيح أما في حال ظهور الرؤية المضاعفة في العينين معا، فان ذلك يعتبر من مظاهر مرض الغدة الدرقية أو حدوث ضرر في العصب القحفي أو نتيجة لورم في الدماغ ولذلك ينصح كل شخص يصاب بالرؤية المضاعفة أو المركبة باللجوء فورا إلى الطبيب المختص .

جفاف العين
عند الشعور بجفاف في العين أو حرقة أو بحكة، فان الأمر في الأغلب يكون ناجما عن نقص في إنتاج الدموع ولهذا ينصح المختصون بعدم إثقال العيون من خلال القراءة لفترة طويلة أو التطلع إلى ساعات طويلة إلى شاشة الكومبيوتر أو التواجد في وسط يتم فيه التدخين وبحماية العيون من الهواء أما في حال استمرار المصاعب فان الطبيب يصف عادة لمراجعيه قطرات يمكن لها أن تدعم إنتاج الدموع .

دوائر حول الضوء
عندما يشاهد الإنسان دوائر أو حلقات حول الضوء ويشعر إضافة إلى ذلك بألم في العيون أو حالة اختفاء للرؤية فان ذلك يعني الحاجة لمراجعة الطبيب المختص لان الأمر يمكن أن يكون عبارة عن مرض في القرنية أو نسيان للعدسة اللاصقة .

العين الحمراء
ينصح الأطباء في حال حدوث احمرار في العين والشعور بألم وظهور إشكالات في الرؤية تستمر لأكثر من أسبوع بمراجعة الطبيب المختص مؤكدين أن الطبيب هو الذي يعرف نتيجة الفحص الذي يقوم به فيما إذا كان الأمر ناجما عن مرض في الغدة الدرقية أو نتيجة للإصابة بالحساسية أو تهيج العين من جسم غريب .


عند مشاهدة الشخص لنقاط أو خيوط أو نجوم أثناء التطلع إلى المواد الصغيرة، فإن الأمر قد يعني وجود اضطرابات قزحية .
ويعتبر هذا الأمر لدى المسنين ظاهرة عادية مرتبطة بالتقدم في العمر أما في حال الظهور المفاجئ لكمية كبيرة من البقع السوداء الصغيرة فان ذلك يمكن أن يكون سببه تمزقا في الشبكية أو انفصالا في الشبكية.

اترك تعليقا